أوراق

صحيفة الرأي السعودي تواصل و استشراف

استمع تحميل الصوت | شاهد تحميل تحميل العدد القابل للطباعة

كتبتُ في مسودة المقال عبارة من حسن الطالع وانتابني شك في صحة استخدامها، فوجدت فتوى اللجنة الدائمة تقول “يَحرُمُ استعمال عبارتي (من حسن الطالع)، و (من سوء الطالع) …”.

انطلقت صحيفة الرأي السعودي متزامنة مع الأمر الملكي الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – بإنشاء مركز التواصل والاستشراف المعرفي، والذي تتأكد أهميته ودوره بموجب نظامه.

يهدف المركز إلى تحقيق مسماه في المقام الأول، ويقوم بجمع وتحليل المعلومات الإعلامية والدراسات والبحوث المتعلقة بالقضايا والظواهر السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحلية والإقليمية والدولية، ومدى تأثيرها سلبًا أو إيجاباً على صورة المملكة.

حَملت الصحيفة في رؤيتها بأن تكون أحد المصادر لصانع القرار, لبناء استراتيجيات الدولة، واختيار القادة والمؤثرين من خلال تبنيها لاهتمامات ونبض الشارع، وأحد أهم العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام، وجاء في رسالتها أنها تقدم المحتوى اليومي الملائم للجمهور على مستوى الرأي الاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي، والرياضي، والثقافي وغيره من الأراء باحترافية، وبأسلوب يتماشى مع تطلعات رؤية المملكة 2030 مع توفير محتوى غير تقليدي من حيث الشكل والمعالجة، ولن تتوقف عند حدود المهنية ومعاييرها، بل ستحرص على إضافة نكهتها الخاصة التي ستكون عونا لصانع القرار على اتخاذه.

تتوافق صحيفة الرأي السعودي في مهمتها الوطنية مع أهداف مركز التواصل والاستشراف المعرفي، وسيتيح المركز – لها ولغيرها – مجالات رحبة للتعاون والشراكة، من خلال اختصاصاته المتعددة، وسيكون لذلك نتائج رائعة في التواصل الفعال والمستمر، وتبادل المعرفة واستشرافها، ونشر المعلومات الصحيحة بهدف تعزيز الانتماء والوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع السعودي، وبناء قواعد للبيانات والمعلومات، والاستفادة من التقنية الإلكترونية تصنيفها، واستطلاع اتجاهات الرأي العام، وتحليل المعلومات، وقياس تأثيرها… ولا شك أن المركز سيقدم دعماً كبيراً للصحافة ووسائل الإعلام والباحثين ومراكز البحث العلمي المتخصصة.

وقفة: إن الاستشراف المبني على المعرفة يأتي في مقدمة المهام الأساسية للصحافة الحقيقية.

 

رأي عبد الله الشَّمري

a.alshamri@saudiopinion.org

عبدالله الشمري

عبدالله بن مهدي الشمري، عضو الجمعية السعودية لكتاب الرأي، عضو نادي المنطقة الشرقية الأدبي، كتب في عدد من الصحف المحلية منها صحيفة الشرق، رئيس مجلس إدارة الجمعية الاستهلاكية بالخفجي، عضو لجنة الجمعيات الاستهلاكية والمتخصصة بمجلس الجمعيات التعاونية .

‫2 تعليقات

  1. وفق الله الجميع.. قرار حكيم من خادم الحرمين حفظه الله.. يتكلب الدعم بالفعل والكلمة.

  2. وفقكم الله ، انا سعيد بصدور جريدة الالكترونية تحمل اسم الخفجي هذا اسعدني جدا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى