برجاء الانتظار جاري تحويلكم ...

 
بعض من بوح

القراءة والتمكين

يعني التمكين «empowerment» زيادة قدرة الأفراد أو الجماعات على اتخاذ خيارات وإجراءات في مجالات متنوعة، مثل الاجتماعية أو الاقتصادية أو غيرها، ما يؤدي إلى خلق درجة من الاستقلال الذاتي والمشاركة المدنية، وبعبارة أخرى هو عملية رفع قدرات الأفراد لاتخاذ الخيارات الأفضل وتحويل تلك الخيارات إلى إجراءات يراد تحقيقها.

ورغم أن لفظة التمكين ليست جديدة، فقد ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى «ٱلَّذِينَ إِن مَّكَّنَّٰهُمْ فِي ٱلْأَرْضِ أَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَمَرُواْ بِٱلْمَعْرُوفِ وَنَهَوْاْ عَنِ ٱلْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَٰقِبَةُ ٱلْأُمُورِ» وفي قوله تعالى «وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ۗ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ» إلا أنها أزهرت في القرن الماضي مع استخدامها بمدلولات متطورة تتضمن أبعادا تنموية واجتماعية متطورة، كما ارتبط المصطلح في عصرنا الحاضر بعالم الاجتماع الأمريكي جوليان رابابورت.

ولأن المعرفة تعتبر أحد أهم مقومات التمكين الحقيقي فإن القراءة هي أهم مقومات وأدوات المعرفة، التي بدورها تمنح القوة لمكتسبها، قراءة وتدرب، فمعرفة أوسع، فقوة، فتمكين، فتحقيق أهداف، وهي بذلك تحقق المثل القائل «بدل أن تعطيني سمكة علمني الصيد» لأن ذلك يحقق الاستقلال الذاتي المطلوب في التمكين، أو كما قال الحكيم الصيني كيواه تزو في القرن الخامس قبل الميلاد «إذا كنت تخطط لسنة فاغرس بذرة وإذا كنت تخطط لعشر سنوات فازرع شجرة، أما إذا كنت تخطط لمئة عام فعلّم إنسانا» ذلك أن رأس المال البشري الذي يتمثل في المعرفة والمهارات والقدرات والخبرات الذاتية هي الثروة الحقيقية، التي تتفوق على قيمة الأصول المادية التي يمكن تعويضها، بينما يتعسر علينا ذلك في الأولى.

ومن أهم أسس رأس المال، القراءة التي تفتح أمام الفرد والمجتمع أوسع آفاق العلم والمعرفة وتساعده في تحقيق أعلى درجات الاستقلال الذاتي، والوعي بما له وما عليه على المستويين الفردي والمجتمعي.

وتسعى الكثير من دول العالم حاليا إلى تبني كثير من أفكار التمكين بمختلف أنواعه ومستوياته، كما تقوم أخرى بوضع مؤشرات لمعرفة الدرجة التي تم الوصول إليها في التمكين.

يوسف الحسن

يوسف أحمد الحسن، كاتب في مجال الثقافة والسياسة والمعلوماتية، تخرج بشهادة هندسة حاسب من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كتب في عدد من الصحف المحلية والعربية.

تعليق واحد

اترك ردًا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق